Sabtu, 22 Januari 2011

Soal-soal Fiqhiyah


1. HAJI BERKALI-KALI
Latar Belakang Masalah:
Imam Masjid Istiqlal, KH Ali Mustofa Yaqub dalam khotbah Wukuf di Arafah, Kamis (26/11) menegaskan hakikat ibadah haji, bahwa rukun Islam kelima itu merupakan kewajiban bagi mereka yang mampu cukup sekali dilakukan dalam sepanjang hayat sebagaimana sudah dicontohnya oleh Rasullullah, Muhammad SAW.
Karena itu KH Ali Mustofa Yaqub mengingatkan agar umat Islam khususnya di Tanah Air yang sangat mampu atau memiliki harta sangat banyak, melimpah lebih memprioritaskan ibadah sosial daripada berkali-kali naik haji yang justru dapat mendorong ibadahnya menjadi makruh atau haram.
KH Ali Mustofa Yaqub,khawatir niatnya sudah bergeser dari ingin memenuhi rukun Islam kelima, melainkan berkait duniawi, misalnya mencari status, yang justru akan bisa merusak nilai ibadahnya. Apalagi jika rezeki yang didapat untuk ongkos naik haji (ONH-BPIH) diperoleh secara tidak halal.
KH. Ali Mustafa Yaqub, menegaskan dalam ayat maupun hadis tidak ditemukan perintah bagi umat Islam berhaji berkali-kali. Jika ada yang melakukan demikian berarti mereka sudah dikendalikan atau diperintah hawa nafsu. Atau bisikan syetan, sehingga perbuatan itu menjadi haram.

Pertanyaan :
a. Apakah benar haji berulang-ulang hukumnya bisa makruh atau bahkan haram?

Jawaban :
Haji berkali-kali tetap sunnah. Tidak bisa makruh apalagi haram. Akan tetapi menurut Imam Ibnu Hajar lebih utama mensedekahkan biaya ongkos hajinya yang berkali-kali

Refrensi :
4 شرح بلوغ المرام للشيخ عطية محمد سالم - (163 / 11)
أخيراً: يأتي المؤلف رحمه الله ببيان ما يلتبس على الناس، لأن الحج يأتي كل سنة، ورمضان يأتي كل سنة، والصوم في رمضان كلما جاء رمضان واجب، فهل كلما جاء الحج وجب على المستطيع؟ فخطب النبي صلى الله عليه وسلم وقال: ( إن الله كتب عليكم الحج ) (كتب) بمعنى: ألزم، وهي صيغة تكليف مؤكدة، وتأتي في الأمور الهامة: { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ } [البقرة:178]، { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ } [البقرة:180]، { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ } [البقرة:183].
(إن الله كتب الحج) أي: أوجبه بكتابه، وجاء في الكتاب الكريم: { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } [آل عمران:97] فقام : الأقرع بن حابس -وهو سيد في قومه- وقال: (يا رسول الله! كتب الله علينا الحج، والحج يأتي كل سنة، أفي كل سنة نحج؟) أي: يكون التكرار بتكرار موجبه كما في رمضان؟ فرمضان جاء فيه: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } [البقرة:185]، فكان إلزاماً لكل من شهد الشهر بأن يصومه، ولكن هنا قال: { مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا } [آل عمران:97]. فكان جواب النبي صلى الله عليه وسلم: (لو قلت: نعم، لوجبت، ولم تستطيعوا) وفي بعض الروايات: ( دعوني ما تركتكم، إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ).
ثم بين صلى الله عليه وسلم أن الحج في العمر مرة واحدة، وما زاد عن المرة فتطوع، ومتى يكون؟ لم يحدد، فإذا كرر الحج كل سنة ، فهو طيب.
استحباب تكرار الحج
وقال بعض العلماء: تكرار الحج أفضل من التصدق بنفقته؛ لأن فيه منافع كثيرة؛ ولكن جاء هناك تحديد في قوله صلى الله عليه وسلم كما في الحديث القدسي: ( لا يحل -أو لا يحق- لعبد عافيته في بدنه، وأوسعت له في رزقه، أن يهجر البيت فوق الخمس )، إنسان مستطيع وثري، والطريق آمن، فما ينبغي أن يهجر البيت أكثر من خمس سنوات، والرسول صلى الله عليه وسلم سماه هجراً: (أن يهجر البيت) فإذا كان يستطيع لأقل من الخمس فهو المطلوب، وإن وفاها إلى الخمس فلا ينبغي أن يتجاوزها، وهكذا الحج في العمر مرة، والنافلة لا حد لها، ولا ينبغي لمستطيع أن يجاوز الخمس سنوات، وكيف وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم: ( من أراد خيري الدنيا والآخرة فليؤمنّ هذا البيت )، من أراد أن يوسع الله في رزقه فليؤمن هذا البيت، ففي الحج فوائد كثيرة (2)
4 ايضاح محى السنة لابن حجرالهيتي ص:5
ونصه: ( قوله ومن اعظم الطباعات ) }ومن ثن وجهوقول الشافعى رضى الله عنه الاشتغا ل بالعلم افضل من الصلاةالنافلةلانالاشتغا ل بالعلن فرض كفاية وهوافضل من النفل ويتى على ما ذكرتهبناءعلى ان فرض الصدقة افضل من فرض الحج ونفلهاافضل من نفله وهو مايدل عليه كثيرمن العبارت فيما فهم منها كلام العبادى فى زيا دته من ان حج التطوع افضلمن صدقة التطوع,وفى حديث عبداالرزاق ان عائشةرضى الله عنها سئلت رسول لله صلى الله عليه وسلم :المواف سبع لالغوفيه بفضل عتق رقبة,وقضيته ان الحج افضل من العتق, وعليه فيكون افضل من الصدقة, اذا العتق افضل انواعها.
4 رحمة الامة
واتموا الحج والعمرة لله قيل حكمة الاتيان بهما لله انهم كانوا يقصدون معهما التجارة الى قوله........ فان قصدها مع الحج صح حجه واما ثوابه فينظر فيه للباعث ان غلب الباعث الاخروي اثبت بقدره
والا فلا يثاب اصلا على المعتمد ويجب عليه ان يقصد بالحج وجه الله والا فلا ثواب له الى قوله....
ومن حج بمال مغصوب اجزاه الحج وان كان عاصيا باالغصب وقال احمد لا يجزؤه
4 إحياء علوم الدين ج3/ص229-231 ط/دار الفكر
بيان ترك الطاعات خوفاً من الرياء ودخول الآفات:
اعلم أن من الناس من يترك العمل خوفاً من أن يكون مرائياً به وذلك غلط وموافقة للشيطان، بل الحق فيما يترك من الأعمال وما لا يترك لخوف الآفات ما نذكره، وهو أن الطاعات تنقسم إلى: ما لا لذة في عينه؛ كالصلاة والصوم والحج والغزو فإنها مقاساة ومجاهدات، إنما تصير لذيذة من حيث إنها توصل إلى حمد الناس، وحمد الناس لذيذ، وذلك عند اطلاع الناس عليه. وإلى ما هو لذيذ؛ وهو أكثر ما لا يقتصر على البدن، بل يتعلق بالخلق كالخلافة والقضاء والولايات والحسبة وإمامة الصلاة والتذكير والتدريس وإنفاق المال على الخلق، وغير ذلك مما تعظم الآفة فيه لتعلقه بالخلق ولما فيه من اللذة.
القسم الأوّل: الطاعات اللازمة للبدن ـ التي لا تتعلق بالغير ولا لذة في عينها ـ كالصوم والصلاة والحج، فخطرات الرياء فيها ثلاث:
إحداها: ما يدخل قبل العمل فيبعث على الابتداء لرؤية الناس وليس معه باعث الدين، فهذا مما ينبغي أن يترك لأنه معصية لا طاعة فيه، فإنه تدرّع بصورة الطاعة إلى طلب المنزلة، فإن قدر الإنسان على أن يدفع عن نفسه باعث الرياء ويقول لها: ألا تستحيـين من مولاك ولا تسخين بالعمل لأجله وتسخين بالعمل لأجل عباده؟ حتى يندفع باعث الرياء وتسخو النفس بالعمل لله عقوبة للنفس على خاطر الرياء وكفارة له فليشتغل بالعمل.

b. Apa benar tidak ada dasar dari al qur’an atau Al hadits yang memerintahkan haji berulang-ulang?
Jawaban :
Adapun perintah secara khusus melaksanakan haji berulang-ulang diantaranya adalah hadits :
مَنْ حَجَّ حَجَّةً أَدَّى فَرْضَهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَانِيَةً دَايَنَ رَبَّهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَلَاثَ حِجَجٍ حَرَّمَ اللَّهُ شَعْرَهُ وَبَشَرَهُ عَلَى النَّارِ. رواه البيهقي.

Sedangkan dalil alqur’an yang secara langsung memerintahkan haji berulang-ulang, musyawirin belum menemukan, akan tetapi Syekh mutawalli As-sya’rowi menyatakan bahwa kesunnahan menlaksanakan haji berulang-ulang tercakup dalam kandungan ayat alqur’an:

Refrensi :
4 حاشية البجيرمي على الخطيب ج 3 ص 179 – 180
فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ. البقرة 158.
وَأَمَّا حَدِيثُ الْبَيْهَقِيّ الْآمِرُ بِالْحَجِّ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ فَمَحْمُولٌ عَلَى النَّدْبِ لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم { مَنْ حَجَّ حَجَّةً أَدَّى فَرْضَهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَانِيَةً دَايَنَ رَبَّهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَلَاثَ حِجَجٍ حَرَّمَ اللَّهُ شَعْرَهُ وَبَشَرَهُ عَلَى النَّارِ } . وَقَدْ يَجِبُ أَكْثَرُ مِنْ مَرَّةٍ لِعَارِضٍ كَنَذْرٍ وَقَضَاءٍ عِنْدَ إفْسَادِ التَّطَوُّعِ وَالْعُمْرَةِ فَرْضٌ فِي الْأَظْهَرِ لقوله تعالى { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } أَيْ ائْتُوا بِهِمَا تَامِّينَ . { وَعَنْ عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها أَنَّهَا قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ عَلَى النِّسَاءِ جِهَادٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ , الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ } وَأَمَّا خَبَرُ التِّرْمِذِيِّ { عَنْ جَابِرٍ : سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنْ الْعُمْرَةِ أَوَاجِبَةٌ هِيَ ؟ قَالَ : لَا وَأَنْ تَعْتَمِرَ خَيْرٌ } قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ : اتَّفَقَ الْحُفَّاظُ عَلَى ضَعْفِهِ وَلَا تَجِبُ فِي الْعُمْرِ إلَّا مَرَّةً .
4 اضواء البيان ج5 ص510
وَقَدْ اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الْحَجَّ فَرْضُ عَيْنٍ عَلَى كُلِّ مُكَلَّفٍ حُرٍّ مُسْلِمٍ مُسْتَطِيعٍ مَرَّةً فِي الْعُمُرِ إلا مَنْ شَذَّ فَقَالَ: إنَّهُ يَجِبُ عَلَى كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ مَرَّةً، وَمُتَعَلَّقُهُ مَا رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ {عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ أَنْ يَأْتِيَ بَيْتَ اللَّهِ الْحَرَامَ} حَكَاهُ ابْنُ الْعَرَبِيِّ وَقَالَ: قُلْنَا رِوَايَةُ هَذَا الْحَدِيثِ حَرَامٌ فَكَيْفَ إثْبَاتُ حُكْمٍ بِهِ انْتَهَى كَلامُهُ. وَالْحَدِيثُ الَّذِي أَشَارَ إلَيْهِ قَدْ رَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيقِ الْحَسَنِ بْنِ عَرَفَةَ وَغَيْرِهِ: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {إنَّ عَبْدًا وَسَّعْت لَهُ الرِّزْقَ وَصَحَحْت لَهُ جِسْمَهُ لَمْ يَفْدِ إلَيَّ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ مَرَّةً وَاَللَّهِ لَمَحْرُومٌ} خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ضَعِيفٌ وَالْمُسَيِّبُ كَثِيرُ الْغَلَطِ
4 تفسير الشعراوي – (ج 1 / ص 399)
(يطوّف بهما) اي يمشي بينهما عدّة مرّات من بداية الى نهاية . وهكذا نجد أن السعي بين الصفا والمروة هو جزء من شعائر الحج والعمرة . ونجد ان الفرضية في الحج والعمرة أساسية , والتطوّع بتكرار الحج والعمرة هوخير . (ومن تطوّع خيرا فانّ الله شاكر عليم) وهذا القول يقتضي ان نفهم أن الشاكر أصابته نعمة من المشكور , فما الذي أصاب الحق هنا من تكرار الحج ؟ ان المؤمن عندما يؤدي ما افترضه الله عليه فهو يؤدي الفرض , ولكن عندما يزيد بالتطوع حبا في النسك ذاته فهذه زيادة يشكره الله عليها , اذن فالشكر من الله عز وجل يفيد ان نعمة ستجيء , والحق سبحانه وتعالى حين يفترض على عبدا كذا من الفروض يلتزم العبد بذلك , فاذا زاد العبد من جنس ما افترضه الله عليه , فقد دل ذلك على حبه وعشقه للتكليف من الله , واذا ما أحب وعشق التكليف من الله بدون ان يطلبه الله منه ويلزمه به بل حببه اليه , فهو يستحق أن يشكره الله عليه , وشكر الله للعبد هو عطاء بلا نهاية .


2. PROBLEMATIKA KB (**)
Latar Belakang Masalah:
Program KB (Kelurga Berencana / Keluarga Berkualitas) sudah mulai puluhan tahun yang lalu disosialisasikan dan di anjurkan oleh pemerintah. Masyarakatpun banyak yang antusias meresponnya, tentunya dengan segenap problematika yang harus ditanggungnya, karena di antara alat kontarsepsi yang tersedia ada yang berefek samping kurang baik, seperti mengakibatkan kacaunya bulan menstruasi, sulitnya mendapatkan keturunan ketika menginginkannya (yang konon, ini akibat ikut KB sebelum pernah mengalami melahirkan sama sekali) dll. Dan saat ini, pemerintah sedang gencar-gencarnya mempromosikan program KB pria atau yang lebih dikenal dengan sebutan Vasektomi. Hal itu semua bertujuan untuk mengurangi angka pertumbuhan penduduk demi kesejahteraan rumah tangga (ekononi dan pendidikannya).

Pertanyaan :
a. Bagaimana hukum ber-KB yang sebagiannya berefek sampaing seperti yang di atas?
Jawaban :
a.Hukum mengikuti KB ditentukan dari tujuan, cara dan akibatnya. Menurut para ulama, alasan yang dibenarkan dalam menghindari kehamilan adalah sebagai sebagai berikut:
a) Menjaga jarak kehamilan agar lebih sempurna dalam mendidik anak,
b) Untuk menjaga kecantikan istri, dan
c) Agar tidak kerepotan mengurus anak atau payah dalam bekerja mencari nafkah
Meunurut Imam Haraomain, hawatir memilki anak adalah tergolong tujuan yang tidak dibenarkan. Menurut fatwa Syekh Hasan ma’mun, hawatir kesulitan ekonomi (fakir) tergolong maksud yang tidak dibenarkan.
Adapun cara yang dibenarkan dalam KB adalah dengan menggunakan kondom, menkonsumsi obat yang tidak sampai berakibat memutus kehamilan, kecuali atas rekomendasi dokter yang ahli karena kehamilan dapat mengancam nyawanya.
Menurut pendapat ulama Malikyah, bagi suami tidak boleh mengkonsumsi obat untuk membatasi keturunan. Sedangkan KB dengan cara operasi, seperti vasektomi hukumnya tidak diperbolehkan, kecuali atas rekomendasi dokter yang ahli karena kehamilan dapat mengancam nyawanya. Demikian juga dengan cara memasang alat kontrasepsi spiral yang melibatkan orang lain (bukan suami) adalah tidak boleh karena dapat dipastikan melihat bagian tubuh yang tidak boleh dilihat (vagina).
Adapun KB melalui cara suntik, para musyawirin belum menemukan keterangan yang shorih.
Diperbolehkannya mengikuti KB dengan perincian sebagaimana di atas sepanjang tidak mengakibatkan dloror (bahaya) menurut keterangan orang yang ahli.
Refrensi :
4 إحياء علوم الدين للإمام الغزالي - (ج 2 / ص 58-61)( ط/مكتبة أوسها كلواركا سمارغ
النيات الباعثة على العزل خمس: الأولى: في السراري وهو حفظ الملك عن الهلاك باستحقاق العتاق وقصد استبقاء الملك بترك الإعتاق ودفع أسبابه ليس بمنهي عنه. الثانية: استبقاء جمال المرأة وسمنها دوام التمتع واستبقاء حياتها خوفاً من خطر الطلق، وهذا أيضاً ليس منهياً عنه. الثالثة: الخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد والاحتراز من الحاجة إلى التعب في الكسب ودخول مداخل السوء وهذا أيضاً غير منهي عنه، فإن قلة الحرج معين على الدين، نعم الكمال والفضل في التوكل والثقة بضمان الله حيث قال: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ في الأرْضِ إلاَّ عَلَى الله رِزْقُهَا} ولا جرم فيه سقوط عن ذروة الكمال وترك الأفضل، ولكن النظر إلى العواقب وحفظ المال وادخاره مع كونه مناقضاً للتوكل لا نقول إنه منهي عنه. الرابعة: الخوف من الأولاد الإناث لما يعتقد في تزويجهن من المعرة كما كانت من عادة العرب في قتلهم الإناث، فهذه نية فاسدة لو ترك بسببها أصل النكاح أو أصل الوقاع أثم بها لا بترك النكاح والوطء، فكذا في العزل، والفساد في اعتقاد المعرة في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلّم أشد، وينزل منزلة امرأة تركت النكاح استنكافاً من أن يعلوها رجل فكانت تتشبه بالرجال، ولا ترجع الكراهة إلى عين ترك النكاح. الخامسة: أن تمتنع المرأة لتعززها ومبالغتها في النظافة والتحرز من الطلق والنفاس والرضاع، وكان ذلك عادة نساء الخوارج لمبالغتهن في استعمال المياه، حتى كن يقضين صلوات أيام الحيض ولا يدخلن الخلاء إلا عراة، فهذه بدعة تخالف السنَّة، فهي نية فاسدة، واستأذنت واحدة منهن على عائشة رضي الله عنها لما قدمت البصرة فلم تأذن لها، فيكون القصد هو الفاسد دون منع الولادة.
4 حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ج4/ص447 ط/دار الفكر
ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا ه وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد خلافه وقوله وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا وإلا كره ا ه ع ش عليه
4 نهاية المحتاج ج7/ص 136
وَيَحْرُمُ اسْتِعْمَالُ مَا يَقْطَعُ الْحَبَلَ مِنْ أَصْلِهِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ كَثِيرُونَ, وَهُوَ ظَاهِرٌ ا هـ. وَقَوْلُ حَجّ وَاَلَّذِي يُتَّجَهُ إلَخْ لَكِنْ فِي شَرْحِ م ر فِي أُمَّهَاتِ الأَوْلادِ خِلافُهُ, وَقَوْلُهُ وَأَخْذِهِ فِي مَبَادِئ التَّخَلُّقِ قَضِيَّتُهُ أَنَّهُ لا يَحْرُمُ قَبْلَ ذَلِكَ وَعُمُومُ كَلامِهِ الأَوَّلَ يُخَالِفُهُ, وَقَوْلُهُ مِنْ أَصْلِهِ: أَيْ أَمَّا مَا يُبْطِلُ الْحَمْلَ مُدَّةً وَلا يَقْطَعُهُ مِنْ أَصْلِهِ فَلا يَحْرُمُ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ, ثُمَّ الظَّاهِرُ أَنَّهُ إنْ كَانَ لِعُذْرٍ كَتَرْبِيَةِ وَلَدٍ لَمْ يُكْرَهْ أَيْضًا وَإِلا كُرِهَ
4 شرح مختصر خليل للخرشي ج 3 ص 225-226
( تَنْبِيهٌ ) : لَا يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَفْعَلَ مَا يُسْقِطُ مَا فِي بَطْنِهَا مِنْ الْجَنِينِ وَكَذَا لَا يَجُوزُ لِلزَّوْجِ فِعْلُ ذَلِكَ , وَلَوْ قَبْلَ الْأَرْبَعِينَ وَقِيلَ يُكْرَهُ قَبْلَ الْأَرْبَعِينَ لِلْمَرْأَةِ شُرْبُ مَا يُسْقِطُهُ إنْ رَضِيَ الزَّوْجُ بِذَلِكَ انْتَهَى وَاَلَّذِي ذَكَرَهُ الشَّيْخُ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ أَنَّهُ يَجُوزُ قَبْلَ الْأَرْبَعِينَ وَلَا يَجُوزُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَتَسَبَّبَ فِي قَطْعِ مَائِهِ وَلَا أَنْ يَسْتَعْمِلَ مَا يُقَلِّلُ نَسْلَهُ قَالَهُ ح وَانْظُرْ هَلْ الْمَرْأَةُ كَذَلِكَ فِيهِمَا ; لِأَنَّ قَطْعَ مَائِهَا يُوجِبُ قَطْعَ نَسْلِهَا أَمْ لَا.
4 فتح الباري شرح صحيح البخاري ج 10 ص 381
وقال إمام الحرمين: موضع المنع أنه ينزع بقصد الإِنزال خارج الفرج خشية العلوق ومتى فقد ذلك لم يمنع، وكأنه راعى سبب المنع فإِذا فقد بقي أصل الإِباحة فله أن ينزع متى شاء حتى لو نزع فأنزل خارج الفرج اتفاقاً لم يتعلق به النهي والله أعلم...
4 غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد بهامش بغية المسترشدين ص:247 ط/ الهداية
(مسألة): أفتى ابن عبد السلام وابن يونس بأنه لا يحل للمرأة أن تستعمل دواء يمنع الحبل ولو برضا الزوج، قال السبكي: ونقل عن بعضهم جواز استقاء الأمة الدواء لإسقاط الحمل ما دام نطفة أو علقة، قال: والنفس مائلة إلى التحريم في غير الحامل من زنا فيهما، والتحليل مطلقاً عند الحنفية، والتحريم كذلك عند الحنابلة اهـ. وفي فتاوى القماط ما حاصله جواز استعمال الدواء لمنع الحيض، وأما العزل فمكروه مطلقاً إن فعله تحرزاً عن الولد.
4 أسنى المطالب ج 2 ص 170
وَلَوْ غَلَبَتْ السَّلَامَةُ فِي قَطْعِ السِّلْعَةِ , وَ ) فِي ( الْمُدَاوَاةِ ) عَلَى خَطَرِهِمَا ( جَازَ ) ذَلِكَ لِأَنَّهُ إصْلَاحٌ بِلَا ضَرَرٍ ( وَإِلَّا ) بِأَنْ غَلَبَ التَّلَفُ أَوْ اسْتَوَى الْأَمْرَانِ أَوْ شَكَّ ( فَلَا ) يَجُوزُ ذَلِكَ لِأَنَّهُ جُرْحٌ يُخَافُ مِنْهُ فَكَانَ كَجُرْحِهِ بِلَا سَبَبٍ ( وَيَتَخَيَّرُ ) بَيْنَ الْقَطْعِ , وَعَدَمِهِ ( فِي قَطْعِ الْيَدِ الْمُتَآكِلَةِ ) أَوْ نَحْوِهَا ( إنْ جَرَى الْخَطَرَانِ ) خَطَرُ الْقَطْعِ , وَخَطَرُ التَّرْكِ ( وَغُلِّبَتْ السَّلَامَةُ ) فِي الْقَطْعِ عَلَى خَطَرِهِ , وَإِنْ اسْتَوَى الْخَطَرَانِ أَوْ زَادَ خَطَرُ الْقَطْعِ بِخِلَافِ مَا إذَا لَمْ تُغَلَّبْ السَّلَامَةُ لَا يَجُوزُ الْقَطْعُ , وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ إطْلَاقُ الْمُهَذَّبِ مَنْعَ الْقَطْعِ , وَلَوْ كَانَ الْخَطَرُ فِي التَّرْكِ دُونَ الْقَطْعِ أَوْ لَا خَطَرَ فِي وَاحِدٍ مِنْهُمَا فَلَهُ الْقَطْعُ كَمَا فُهِمَ بِالْأُولَى , وَبِهِ صَرَّحَ فِي الْأَصْلِ فِي الْأُولَى , وَكَذَا لَوْ كَانَ الْخَطَرُ فِي الْقَطْعِ دُونَ التَّرْكِ , وَغُلِّبَتْ السَّلَامَةُ كَمَا فُهِمَ مِنْ قَطْعِ السِّلْعَةِ وَالْمُدَاوَاةِ , وَلَوْ قَالَ عَقِبَ قَطْعِ السِّلْعَةِ أَوْ عُضْوٍ مُتَآكِلٍ لَا غِنَى عَنْ قَوْلِهِ , وَيَتَخَيَّرُ إلَى آخِرِهِ , وَلَشَمَلَ مَا لَوْ كَانَ الْخَطَرُ فِي الْقَطْعِ دُونَ التَّرْكِ , وَغُلِّبَتْ السَّلَامَةُ ..
4 الموضوع ( 1084 ) تحديد النسل خشية الفقر
المفتى : فضيلة الشيخ حسن مأمون.26 ذو القعدة هجرية - 14 يونية 1958 م.
المبادئ: - منع النسل أو تحديده يتنافى مع مقاصد النكاح، ولا يباح شرعا إلا للضرورة وعند وجود عذر يقتضيه، كالخوف على حياة الأم إن هى حملت. 2- خوف الفقر وكثرة الأولاد وتزايد السكان ليست من الأعذار المبيحة لمنع النسل أو تحديده.
سئل : بالطلب المقدم من السيد الأستاذ - ن م أ رئيس جمعية النهضة الإسلامية للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والذى يطلب فيه الإفادة عن حكم الشريعة الإسلامية فى تحديد النسل خشية الفقر بصفة عامة، أو لتزايد السكان وقلة الموارد الغذائية.
أجاب : إن من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية إيجاد النسل وبقاء النوع الإنسانى وحفظه، ولذلك شرع الزواج للتناسل وتحصين الزوجين من الوقوع فى الحرام، وحث الرسول صلوات الله وسلامه عليه على اختيار الزوجات المنجبات للأولاد. فقد روى الإمام أحمد عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيا شديدا، ويقول ( تزوجوا الودود الولود فإنى مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) وروى أبو داود والنسائى عن معقل بن يسار قال جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال ( أنى أصبت امرأة ذات حسب وجمال وأنها لا تلد فأتزوجها قال لا، ثم أتاه الثانية فنهاه ثم أتاه الثالثة فقال تزوجوا الودود الولود فإنى مكاثر بكم ) كما شرع ما يحفظ النسل من تحريم الزنا والإجهاض، ومنع النسل أو تحديده من الأعمال التى تنافى مقاصد النكاح. ولهذا لا تبيحه الشريعة إلا عند الضرورة وعند وجود عذر يقتضيه كالخوف على حياة الأم ونحوه، وليس من الأعذار وجود عذر يقتضيه كالخوف على حياة الأم ونحوه، وليس من الأعذار خوف الفقر وكثرة الأولاد أو تزايد السكان، لأن الله سبحانه وتعالى تكفل بالرزق لكل كائن حى. حيث قال فى كتابه الكريم { وفى السماء رزقكم وما توعدون. فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون } الذاريات 22 ، 23 ، وقال سبحانه وتعالى { وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل فى كتاب مبين } هود 6 ، وقال سبحانه وتعالى { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم } الإسراء 31 ، ومن علم أن مال الله غاد ورائح، وأن مع العسر يسرا، وأن الغنى قد يصبح فقيرا معدوما والفقير المعدم قد يصبح غنيا وافر الغنى، لم يشك أن الغنى والفقر من العوارض التى تتبدل. وبهذا علم الجواب عن السؤال وأن تحديد النسل خوف الفقر غير جائز. وفى الحديث - استكثروا من أولادكم فإنكم لا تدرون بمن ترزقون - وهذا لا ينافى أن هناك ضرورات خاصة بالمرأة تجيز منع الحمل كما ذكرنا، ولكل حالة حكمها الخاص. والله أعلم.

b. Bolehkah pemerintah men-sosialisasikan serta menyarankan KB dengan tujuan seperti di atas, kesejahteraan rumah tangga (ekonomi dan pendidikannya)?
Jawaban :
Pemerintah tidak boleh mensosialisasikan KB yang di haramkan, sebaliknya pemerintah hanya boleh mensosialisasikan KB yang diperbolehkan sebagaimana ketentuan diatas.
Refrensi :
4 اسعاد الرافق: ج 1 ص 93
(و) منها ( كل قول يحث ) أحدا من الخلق (على) نحو فعل او قول شيء او استماع الى شيء (محرّم) في الشرع ولو غير مجمع على حرمته .
3. HAJI MENUNGGU GILIRAN
Latar Belakang Masalah:
Sebagai mana sudah maklum bahwa pemerintah yang memfasilitasi ibadah haji membuat kebijakan bahwa setiap calon jamaah haji tidak bisa langsung berangkat haji, melainkan harus menunggu giliran sampai bertahun-tahun hingga sebagian calon jemaah haji ada yang meninggal dunia sebelum haji. Dan pembayaran ongkos haji harus melalui bank.

PERTANYAAN
a. Bagaimana kebijakan haji tunggu menurut islam ?
Jawaban :
Kebijakan pemerintah menerapkan pemberangkatan jama’ah haji secara bergiliran dengan pertimbangan keterbatasan alat transportasi, keterbatasan tempat, keterbatasan pelayanan atau terbatasnya kuota haji Negara Indonesia, dapat dibenarkan karena mengatur pemberangkatan jama’ah haji adalah bagian dari wewenang pemerintah.
Refrensi :
4 الأحكام السلطانية والولايات الدينية.لأبي الحسن علي بن محمد حبيب الماوردي ص:108-109
هذه الولاية على الحج ضربان : أحدهما أن تكون على تسيير الحجيج . والثاني : على إقامة الحج , فأما تسيير الحجيج فهو ولاية سياسة وزعامة وتدبير . والشروط المعتبرة في المولى : أن يكون مطاعا ذا رأي وشجاعة وهيبة وهداية . والذي عليه في حقوق هذه الولاية عشرة أشياء : أحدها جمع الناس في مسيرهم ونزولهم حتى لا يتفرقوا فيخاف النوى والتغرير . والثاني : ترتيبهم في المسير والنزول بإعطاء كل طائفة منهم مقادا حتى يعرف كل فريق منهم مقاده إذا سار ويألف مكانه إذا نزل , فلا يتنازعون فيه ولا يضلون عنه . والثالث : يرفق بهم في السير حتى لا يعجز عنه ضعيفهم ولا يضل عنه منقطعهم , وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { الضعيف أمير الرفقة } يريد أن من ضعفت دوابه كان على القوم أن يسيروا بسيره . الرابع : أن يسلك بهم أوضح الطرق وأخصبها , ويتجنب أجدبها وأوعرها . والخامس : أن يرتاد لهم المياه إذا انقطعت والمراعي إذا قلت . والسادس : أن يحرسهم إذا نزلوا ويحوطهم إذا رحلوا حتى لا يتخطفهم داعر ولا يطمع فيهم متلصص . والسابع : أن يمنع عنهم من يصدهم عن المسير ويدفع عنهم من يحصرهم عن الحج بقتال إن قدر عليه أو ببذل مال إن أجاب الحجيج إليه ولا يسعه أن يجبر أحدا على بذل الخفارة إن امتنع منها حتى يكون باذلا لها عفوا ومجيبا إليها طوعا , فإن بذل المال على التمكين من الحج لا يجب . والثامن : أن يصلح بين المتشاجرين ويتوسط بين المتنازعين ولا يتعرض للحكم بينهم إجبارا إلا أن يفوض الحكم إليه فيعتبر فيه أن يكون من أهله فيجوز له حينئذ الحكم بينهم , فإن دخلوا بلدا فيه حاكم جاز له ولحاكم البلد أن يحكم بينهم فأيهما حكم نفذ حكمه ولو كان التنازع بين الحجيج وأهل البلد لم يحكم بينهم إلا حاكم البلد والتاسع : أن يقوم زائغهم ويؤدب خائنهم , ولا يتجاوز التعزير إلى الحد إلا أن يؤذن له فيه فيستوفيه إذا كان من أهل الاجتهاد فيه . فإن دخل بلدا فيه من يتولى إقامة الحدود على أهله نظر , فإن كان ما أتاه المحدود قبل دخول البلد ; فوالي الحجيج أولى بإقامة الحد عليه من والي البلد , وإن كان ما أتاه المحدود في البلد فوالي البلد أولى بإقامة الحد عليه من والي الحجيج والعاشر : أن يراعي اتساع الوقت حتى يؤمن الفوات ولا يلجئهم ضيقه إلى الحث في السير.
4 المجموع شرح المهذب للشيخ أبو زكريا يحيى بن شرف النووي ج2/ص264-265
( فصل ) مما تدعو إليه الحاجة صفة الإمام الذي يقيم للناس المناسك , ويخطب بهم وقد ذكر الإمام أقضى القضاة أبو الحسن الماوردي صاحب الحاوي في كتابه الأحكام السلطانية بابا في الولاية على الحجيج , أذكر إن شاء الله تعالى مقاصده قال : ولاية الحاج ضربان . ( أحدهما ) يكون على تسيير الحجيج ( والثاني ) على إقامة الحج , فأما الأول فهو ولاية سياسة وتدبير. وشرط المتولي أن يكون مطاعا ذا رأي وشجاعة وهداية ويلزمه في هذه الولاية عشرة أشياء : ( أحدها ) جمع الناس في مسيرهم ونزولهم حتى لا يتفرقوا , فيخاف عليهم . ( الثاني ) ترتيبهم في السير والنزول وإعطاء كل واحد منهم مقادا حتى يعرف كل فريق مقاده إذا سار , وإذا نزل , ولا يتنازعوا ولا يضلوا عنه . ( الثالث ) يرفق بهم في السير ويسير بسير أضعفهم . ( الرابع ) يسلك بهم أوضح الطرق وأخصبها . ( الخامس ) يرتاد لهم المياه ويوفر المياه إذا قلت . ( السادس ) يحرسهم إذا نزلوا ويحوطهم إذا رحلوا حتى لا يتخطفهم متلصص . ( السابع ) يكف عنهم من يصدهم عن المسير بقتال إن قدر عليه أو ببذل مال إن أجاب الحجيج إليه ولا يحل له إجبار أحد على بذل الخفارة إن امتنع , لأن بذل المال للخفارة لا يجب . ( الثامن ) يصلح ما بين المتنازعين ولا يتعرض للحكم إلا أن يكون قد فوض إليه الحكم وهو قائم بشروط فيحكم بينهم , فإن دخلوا بلدا جاز له ولحاكم البلد الحكم بينهم , ولو تنازع واحد من الحجيج وواحد من البلد لم يحكم بينهم إلا حاكم البلد . ( التاسع ) يؤدب خائنهم ولا يجاوز التعزير إلا أن يؤذن له في الحد فيستوفيه إذا كان من أهل الاجتهاد فيه , فإن دخل بلدا فيه متولى لإقامة الحدود على أهله فإن كان الذي من الحجيج أتى بالخيانة قبل دخول البلد فوالي الحج أولى بإقامة الحد عليه , وإن كان بعد دخوله البلد فوالي البلد أولى به . ( العاشر ) يراعي اتساع الوقت حتى يؤمن الفوات , ولا يلحقهم ضيق من الحث على السير.

b. Wajibkah mengganti hajinya calon haji yang meninggal dalam masa tunggu baik yang lunas atau belum ?
Jawaban :
Tidak wajib mengganti haji karena belum dianggap mampu, kecuali jika pada tahun-tahun sebelumnya sudah pernah mampu dan mempunyai kesempatan berhaji tetapi mengabaikannya, maka hukumnya wajib di ganti.
Refrensi : -
4 حاشية القليوبي 2/110 ط/دار احياء التراث العربي
وَلَهَا شُرُوطٌ) أَيْ سَبْعَةٌ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ مِنْهَا أَرْبَعَةً وَبَاقِيهَا يُعْلَمُ مِنْ كَلامِهِ مَعَ الشَّارِحِ, وَهِيَ وُجُودُ الزَّادِ وَالرَّاحِلَةِ, وَكَوْنُ الزَّادِ وَنَحْوِهِ مَوْجُودًا فِي مَحَلِّهِ الْمُعْتَادَةِ, وَأَمْنُ الطَّرِيقِ وَالثُّبُوتُ عَلَى الرَّاحِلَةِ بِلا مَشَقَّةٍ وَإِمْكَانُ السَّيْرِ وَالْوَقْتُ.
تَنْبِيهٌ: يُعْتَبَرُ فِي الاسْتِطَاعَةِ امْتِدَادُهَا مِنْ وَقْتِ خُرُوجِ أَهْلِ بَلَدِهِ لِلْحَجِّ إلَى عَوْدِهِمْ إلَيْهِ فَمَنْ أَعْسَرَ فِي جُزْءٍ مِنْ ذَلِكَ لَمْ يَلْزَمْهُ حَجٌّ فِي تِلْكَ السَّنَةِ, وَلا عِبْرَةَ بِيَسَارِهِ قَبْلَ ذَلِكَ الْوَقْتِ وَلا بَعْدَهُ.
4 بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب للشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي (414) ط/دار المشارع
معناه أن من شروط وجوب الحج الإستطاعة والإستطاعة نوعان : إستطاعة حسية وإستطاعة معنوية. فالإستطاعة الحسية أن يجد الشخص ما يوصله إلى مكة ويرده إلى وطنه من زاد وما يتبع ذالك فاضلا عن دينه ومسكنه وكسوته اللائقين به ومؤنة من عليه مؤنته مدة ذهابه وإيابه مع الأمن على نفسه وماله.
4 شرح سلم التوفيق للشيخ العالم الفاضل والورع الكامل محمد نووي ص:81 ط/الحرمين
في جملة معاصي الأبدان وفي حد قاطع الطريق
( والتهاون ) أي عدم الإستعجال ( بالحج بعد الإستطاعة إلى أن يموت ) لأن وقته العمر فإذا مات بعد الإستطاعة تبين العصيان من آخر سني الإمكان لأنه قد أخّره وأخرجه عن وقته .
4 مغني المحتاج - (1 / 470)
ولو مات المطيع أو رجع عن الطاعة أو مات المطاع فإن كان بعد إمكان الحج استقر الوجوب في ذمة المطاع وإلا فلا ولو كان له مال أو مطيع ولم يعلم بالمال ولا بطاعة المطيع ثم علم بذلك وجب عليه الحج اعتبارا بما نفس الأمر


Tidak ada komentar:

Posting Komentar